تعريف التجارة الإلكترونية:
تشير التجارة الإلكترونية الإلكترونية إلى المعاملات التجارية التي تتم عبر الإنترنت. هذا يعني أنه في كل مرة تشتري وتبيع شيئًا ما باستخدام الإنترنت ، فإنك تشارك في علاقة تجارة إلكترونية ".
من ناحية أخرى ، تغطي التجارة الإلكترونية مجموعة من أنواع الأعمال المختلفة. يمكن أن يتراوح ذلك من البيع بالتجزئة إلى مواقع المستهلك أو مواقع المزادات أو مواقع الموسيقى ، إلى عمليات التبادل لتجارة السلع والخدمات بين الشركات.
باختصار ، في المستقبل القريب ، ستصبح الحدود بين التجارة "التقليدية" و "الإلكترونية" غير واضحة بشكل متزايد. في الواقع ، ستنقل المزيد والمزيد من الشركات جزءًا من أنشطتها على الإنترنت. B2B مقابل التجارة الإلكترونية B2C
ما هي التجارة الإلكترونية B2B؟
تشير التجارة الإلكترونية B2B إلى التجارة الإلكترونية بين الشركات وليس بين الشركة والمستهلك. غالبًا ما تتعامل شركات B2B مع مئات ، إن لم يكن الآلاف ، من الشركات الأخرى كعملاء أو موردين.
لفهم ماهية التجارة الإلكترونية B2B تمامًا ، من المثير للاهتمام تقسيم المفهوم إلى جزأين: جزء B2B وجزء التجارة الإلكترونية.
على سبيل المثال ، يمكن اعتبار صناعة السيارات كنظام بيئي لعلاقات B2B المعقدة. في الواقع ، هناك سلسلة إمداد ضخمة داخل صناعة السيارات. وهذا يشمل الشركات التي تفعل كل شيء من مصادر المواد الخام الأولية (المعادن ، والزجاج ، والمطاط ، وما إلى ذلك) لتصنيع ليس فقط السيارة نفسها ، ولكن جميع مكونات السيارة ، أجهزة راديو المصابيح الأمامية وأنظمة الكمبيوتر وما شابه ذلك.
وبالتالي ، يمكن لسلسلة التوريد أن تمتد عبر مئات الشركات وعلاقات العملاء B2B لإنتاج سيارة واحدة سيتم بيعها بعد ذلك للمستهلك النهائي. يشرح قسم التجارة الإلكترونية كيف يمكن لهذه الأنواع المختلفة من الشركات استخدام الإنترنت لإجراء المعاملات وإدارة علاقاتها مع بعضها البعض.
ما هي التجارة الإلكترونية B2C؟
على العكس من ذلك ، تشير التجارة الإلكترونية B2C (شركة إلى مستهلك) إلى التجارة الإلكترونية بين الشركة والمستهلك.
بالإضافة إلى ذلك ، تمثل التجارة الإلكترونية B2C العديد من التحديات. في الواقع ، هناك الكثير من المنافسة والطلبات من العملاء في التجارة الإلكترونية B2C أكثر من نموذج B2B.
بإلقاء نظرة فاحصة على عوامل النجاح الرئيسية لموقع التجارة الإلكترونية B2C ، يمكننا تسليط الضوء على ما يلي:
حركة مرور المستهلكين:
إذا لم تعرف Google أو Bing أو Yahoo اسمك ، فأنت غير موجود. يعد التسويق وتحسين محركات البحث شريان الحياة لأي عمل تجاري عبر الإنترنت.
يتمثل السلوك المعتاد للمستهلك في الانتقال إلى رابط من الصفحة الأولى أو الثانية من نتائج البحث.
لذلك يجب تحسين موقع B2C لجذب حركة المرور. يجب أن يعمل هيكلها وبنيتها ونظام إدارة المحتوى من أجلك منذ إنشائها. هذا هو السبب في أن اختيار منصة التجارة الإلكترونية أمر حيوي للنجاح.
معالجة الدفع:
لأسباب أمنية ، يتردد العديد من العملاء في مشاركة بياناتهم الشخصية على مواقع الويب. لقد ثبت أن تشفير SSL وامتثال PCI والعلامات الموثوقة الأخرى تزيد من ثقة العملاء عبر الإنترنت.
دعم العملاء:
البيع دائما عن الناس. تبلغ تكلفة الحصول على مستهلك جديد ما يقرب من عشرة أضعاف تكلفة الحفاظ على عميل مخلص حالي ، والذي عادة ما ينفق 60٪ أكثر من عميل جديد. تشجع تجربة العملاء المحسّنة الزوار على أن يصبحوا عملاء مخلصين. لذلك يجب أن يكون التركيز على تحسين الاحتفاظ.
هناك العديد من الاستراتيجيات التي تساعد العملاء على الشعور بالتقدير. يجب أن يكون التسوق عبر الإنترنت أمرًا سهلاً بالنسبة لهم ، ويجب أن يحفز العملاء على أن يصبحوا شركاء لك ، ومدافعين عن علامتك التجارية. يمكن دعم هذه الأساليب بأدوات قوية وسهلة الاستخدام تساعد في تقديم عروض ترويجية وحملات وبرامج ولاء مقنعة.
ابحث عن منتج:
أصبحت المتاجر عبر الإنترنت أكثر وأكثر بساطة وبديهية وبراقة. تعد راحة البحث في الموقع والتنقل مفتاحًا لسهولة الاستخدام.
تعد الارتباطات ، والمصطلحات الدقيقة ، والاختصارات ، واقتراحات قاموس البحث ذات الإكمال التلقائي ، والفلاتر والتحسينات ، والتسلسل الهرمي الواضح للمنتج هي الميزات الرئيسية التي من شأنها زيادة معدلات التحويل بشكل كبير.
إذا لم يتمكن العميل من العثور على منتج ، فلا يمكنه شرائه. يجب أن تحتوي منصة المتجر عبر الإنترنت على أدوات تتعلق بسهولة الاستخدام من أجل تسهيل عملية البحث قدر الإمكان للمشترين العائدين.
التجارة الإلكترونية: عملية التبادل الإلكتروني للبيانات (EDI)
كانت المعاملات الإلكترونية موجودة لبعض الوقت في شكل تبادل البيانات الإلكترونية أو التبادل الإلكتروني للبيانات. يتطلب التبادل الإلكتروني للبيانات من كل بائع وعميل إعداد ارتباط بيانات مخصص (لبعضهما البعض).
وبالتالي ، تشكل التجارة الإلكترونية وسيلة مربحة للشركات لإنشاء العديد من الروابط المخصصة. أدت التجارة الإلكترونية أيضًا إلى تطوير الأسواق الإلكترونية حيث يجتمع الموردون والعملاء المحتملون معًا من أجل تجارة متبادلة المنفعة.
يوفر تنفيذ هذه المعاملات إلكترونيًا مزايا تنافسية هائلة مقارنة بالطرق التقليدية. عند تنفيذها بشكل صحيح ، غالبًا ما تكون التجارة الإلكترونية أسرع وأرخص وأكثر ملاءمة.
تعليقات
إرسال تعليق